موقع تقني شامل

ما هي صيغة PDF؟

2

صيغة PDF أو تنسيق PDF هو نسق ملفات يستخدم بشكل أساسي فيما يخص الكتب الإلكترونية، أحرف PDF هي اختصار لـ العبارة الإنجليزية “Portable Document Format“، والتي تعني بالعربية نسق المستند المنقول.

تعريف صيغة PDF

pdf format

تعرف هذه الصيغة بطريقة نظرية على أنها تنسيق ملف يستخدم لتبادل المستندات بشكل موثوق، وبشكل مستقل عن البرامج وأنظمة التشغيل والأجهزة، أي أن ملفات PDF غير مرتبطة ببرامج محددة أو أنظمة تشغيل معينة، وإنما يكفي أن تحصل على الملف لتتمكن من فتحه والاطلاع عليه إذا لم يكن محميا. بالطبع تحتاج إلى برنامج لفتح الملف، وأيضا إلى نظام تشغيل، لكن كل أنظمة التشغيل تقريبا تفي بالغرض، وكل البرامج القادرة على فتح هذا النوع من الملفات مناسبة.

ماذا يحتوي ملف PDF؟

PDF conatain

يضم أي ملف ذو قيمة بصيغة PDF على نصوص بواحدة على الأقل من لغات العالم، ومن الممكن أن يحتوي الملف أيضا على صور وجداول وروابط أزرارا ونماذج حقول وأصوات وفيديوهات أيضا.
تتضمن ملفات PDF أكثر الأحيان على نصوص وصور وروابط وجداول أما بقية العناصر فيندر أو يقل وجودها في الملفات، لكن هذا لا يعني أنه لايمكنك إضافتها.

من اخترع صيغة PDF؟

في عام 1991، أطلق أحد مؤسسي Adobe مشروع كاميلوت لتمكين أي شخص من الحصول على المستندات والكتب الإلكترونية مهما كان المكان الذي يقطن فيه. ومن أسباب إطلاق المشروع أيضا إطلاق تسهيل طباعة المستندات وعرضها وقراءة الكتب الإلكترونية وما إلى ذلك. بحلول عام 1992، تطور كاميلوت إلى PDF، وحاليا أصبحت صيغة PDF من التنسيقات الموثوق بها من قبل جميع الشركات في كل أنحاء العالم.

أمان صيغة PDF

الأمان هو من أهم ما يجب ن يتم أخذه بعين الاعتبار عند تبادل الوثائق والمستندات، فقد تحوي المستندات بيانات مهمة من غير المناسب أن يطلع عليها من ليس من حقه فعل ذلك. تمكنك ملفات PDF من حماية البيانات بكلمة مرور لمنع الآخرين من الاطلاع عليها أن نسخها أو تحريرها، ونظام أمان هذه الملفات عال.

البرامج التي تقرأ صيغة PDF

هناك الكثير جدا من البرامج التي تقرأ صيغة PDF، وهي شائعة جدا ولكل واحد منها مميزات عديدة. من برامج قراءة ملفات PDF هناك برامج أدوبي أكروبات، وبرنامج فوكسيت Foxit، وبرنامج إيفنس Evince، وغيرها الكثير.

إذا أردت رأينا في أي برنامج هو البرنامج الأفضل، فإننا نرى أن برنامج أدوبي أكروبات ريدر دي سي (Adobe Acrobat Reader DC) وبرنامج فوكسيت Foxit هما البرنامجان الأفضل لقراءة وعرض ملفات PDF.

لماذا تستخدم صيغة PDF عادة؟

في الواقع،  وعلى الرغم من أن هناك الكثير من الاستخدامات لصيغة PDF، إلا أنها تستخدم بشكل أساسي لتبادل الكتب وقراءتها، إذ إن الكتب الإلكترونية عادة ما توجد بهذه الصيغة، ويندر أن يتم استخدام صيغة أخرى لرفع كتاب إلكتروني على الإنترنت، أو إرساله على البريد الإلكتروني، أو حتى لقراءته.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول